مفهوم السلوك وأنماطه:
السلوك هو حالة من التفاعل بين الكائن الحي ومحيطه (بيئته), وهو في غالبيته سلوك مُتعلَم (مكتسب), يتم من خلال الملاحظة والتعليم والتدريب, ونحن نتعلم السلوكات البسيطة منها والمعقدة. وإنه كلما أتيح لهذا السلوك أن يكون منضبطاً وظيفيا ومقبولاً, كلما كان هذا التعلُم إيجابياً, وأننا بفعل تكراره المستمر نحيله إلى سلوك مبرمج الذي سرعان ما يتحول إلى " عادة سلوكية " تؤدي غرضها بيسر وسهولة وتلقائية.
ويُنظر إلى السلوك أيضاً على أنه كل ما يفعله الإنسان ظاهراً كان أم غير ظاهر. وينظر إلى البيئة على أنها كل ما يؤثر في السلوك, فالسلوك إذن هو عبارة عن مجموعة من الاستجابات, وإلى البيئة على أنها مجموعة من المثيرات .
أما السلوك الصفي في المدرسة, فهو كل ما يصدر عن الطلاب من نشاط داخل غرفة الصف أو داخل المدرسة. ويقسم هذا السلوك إلى قسمين:
أ . السلوك الأكاديمي:
كالقراءة والكتابة والتفكير, وحل المسائل وغيرها .
ب . السلوك الانضباطي:
كالصراخ أو الضحك أو الأكل في غرفة الصف أو إيذاء الغير أو التكلم بدون إذن وما إلى ذلك .
ومن ألأنماط السلوكية التي يقوم بها الطالب نتيجة عدم إشباع حاجاته من الانتماء, والقبول والشعور بالأهمية:
1- جذب الانتباه
2- ممارسة السلطة.
3- اللجوء إلى الانتقام.
4- إظهار العجز: والذي تعود أسبابه إلى: الطموح الزائد, الحساسية الزائدة, عدم القدرة على المنافسة.